” لا للمصادرة ” شعار معرض مسقط الدولي للكتاب

(2013-02-26)41A

افتتح مساء الأمس معرض مسقط الدولي للكتاب في دورته الثامنة بمشاركة 520 دار نشر عربية وأجنبية من 26 دولة وما يزيد عن 140 ألف عنوان.  ورفع القائمون على المعرض شعار ” لا للمصادرة “، حيث أكدت وزارة الإعلام إن المعرض لم يمنع فيه أي كتاب ولن يمنع، وإن السلطنة مقبلة على مرحلة أكثر انفتاحا وشفافية.

ويذكر أن معرض العام لم يسجل مصادرة أو منع أي كتاب عماني حسب ما أكده ناشرون. حيث كان عدد من مستخدمي الشبكات الاجتماعية قد نشروا مساء الأمس أنباء عن منع كتاب “الربيع العماني” للباحث سعيد الهاشمي والذي تصدره دار الفارابي والحاصل على أعلى نسبة بحث في صفحة المعرض على الانترنت ؛ لكن عدد من المسؤولين بينهم وزير الإعلام أكدوا للبلد توفر الكتاب بالمعرض وعدم منعه . وكان وزير الاعلام قد أكد في مؤتمر صحفي سابق أن الوزارة تنتهج فلسفة السماح لكل الكتب بالعرض وعدم منعها أو مصادرتها مشيرا إلى أن ” زمن المنع قد انتهى”.

ويحظى معرض مسقط الدولي للكتاب باهتمام واسع في الشبكات الاجتماعية حيث بدأ عدد من المغردين في تويتر اقتراح أبرز الكتب فائدة لبقية المستخدمين، في الوقت الذي انتقد فيه بعضهم تراجع عدد إصدارات المؤسسات الثقافية والأكاديمية في السلطنة من بينها جامعة السلطان قابوس.

سمية اليعقوبية – البلد

 

5 تعليقات

Comments are closed.