كوريا الشمالية تهدد اليابان بضربة نووية

٢٠١٣٠٤١٣-٠١٠٥٣٨.jpg

قالت كوريا الشمالية في تهديد صريح أنها ستشن ضربة نووية على طوكيو التي أعلنت استعدادها للرد على التهديدات ونشرت صواريخ باتريوت بصورة دائمة بجزيرة أوكيناوا، من جانبه قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري إن بلاده لن تقبل أبدا بكوريا الشمالية كقوة نووية وإنها ستدافع عن سول إذا اقتضت الضرورة.

وأعلنت وكالة الأنباء الكورية الشمالية أن تصريحات طوكيو بشأن اعتراض أي صاروخ تطلقه بيونغ يانغ “استفزازية” وحذرت أن مثل هذا السلوك سيغرق اليابان “في نيران ضربة نووية”. وكتبت الوكالة أن “اليابان دائما في مرمى نيران جيشنا الثوري وإذا قامت بأدنى حركة، فإن شرارة الحرب ستصل اليابان قبل سواها”.

في المقابل صرح متحدث باسم وزارة الدفاع اليابانية بأنهم على اطلاع على التصريحات الصادرة عن كوريا الشمالية عبر وسائل الإعلام وغيرها من القنوات. وأضاف “ليس بوسعنا التعليق عليها لكن يمكننا القول بأننا سنتخذ كل الإجراءات اللازمة للرد على أي سيناريو”. في غضون ذلك أعلنت اليابان الجمعة نشر صواريخ باتريوت في جزيرة أوكيناوا بشكل دائم بهدف تعزيز درعها المضاد للصواريخ.

من جانبه قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري -عقب لقائه بوزير خارجية كوريا الجنوبية- اليوم الجمعة إن بلاده لن تقبل أبدا بكوريا الشمالية كقوة نووية، وإنها ستهب للدفاع عن سول إذا اقتضت الضرورة.

وأضاف في مؤتمر صحفي “نحن متحدون جميعا من حيث أن كوريا الشمالية لن تكون مقبولة كقوة نووية”. كما حذر كيري من أن إطلاق رئيس كوريا الشمالية كيم جونغ أون لصاروخ سيشكل “خطأ كبيرا”، لأنه سيعزل بلده أكثر” مشيرا إلى أن “الحرب الكلامية لبيونغ يانغ غير مقبولة”.

وكالات – البلد