فتيات يلجأن إلى الإجهاض “الخفي” هربًا من الموت والعار

نجت فاطمة (تم تغيير الإسم لحماية خصوصيتها) من عملية إجهاض بشعة أجبرها عليها والديها لتقوم بإجهاض جنين بالشهر السادس بالقرب من قريتها بالرستاق. لم تتمكن فاطمة من المشي لمدة أسابيع لكنها تعتبر نفسها من المحظوظات لبقائها على قيد الحياة، بينما فقدت أخريات ممن حملن أيضاً من دون زواج حياتهن أثناء إجراء عمليات الإجهاض البدائية والمؤلمة من قبل الدجّالين بالمنطقة. هذا ما ذكرته صحيفة التايمز العمانية في تقرير لها.

ويتّبع الأهالي هذه الطرق من زيارة الدجّالين للقيام بعمليات الإجهاض لأسباب مثل حفظ الشرف، ولأن المستشفيات لن تقوم بهذه العمليات لأن الإجهاض لا يسمح تحت القانون العماني.

ليلى(تم تغيير الإسم)، شابّة أخرى  مازالت في سن المراهقة من ولاية بركاء، لم يحالفها الحظ وتوفيت أثناء إجراء العملية لها، وصل جسدها الهامد إلى أهلها في بطانية قديمة. قام الأهل بدفن الجنين خلف المنزل، وتقول حليمة، زميلة ليلى، أنها قُدّمت من قبل الأهل كضحية اصطدام سيارة حين كانت تعبر الشارع بالليل وبأن السائق لم يتوقّف ولم يعثروا عليه.

بسبب سريّة هذه الممارسات، الدجّالات حسب وصف الصحيفة اللاتي يقمن بهذه العمليات لا يتم إبلاغ الشرطة عنهن لأن الآباء أنفسهم هم من ساهموا في الجريمة.

تجارة مزدهرة

“عمليات الإجهاض هذه تعتبر من التجارات المزدهرة، فرسوم الإجهاض ليست رخيصة،” تقول زينب، أخت إحدى الفتيات التي أجريت لها عملية إجهاض العام الماضي، وتضيف أن الدجّالات يطالبن ب 500 ريال عماني نقداً قبل إجراء العملية.

تضيف فاطمة، “وإذا أراد الوالدين أن لا يفتضح أمر ابنتهم أمام الجميع فيقوموا بدفع هذا المبلغ وأكثر، وبعد ذلك يبحث لها عن زوج قبل أن تحمل مجدداً.”

تجاهل القضية
تلقى المستشفيات حالات نزيف خطرة من أرحامهن وبثقوب في معدتهن بسبب الإجهاض ويحاول الأطباء علاج ذلك قدر الإمكان، “نستطيع إنقاذ البعض، ولكن أخريات يتوفين أثناء محاولة علاجهن”، يقول الدكتور. س لـتايمز أوف عمان:  “التفسير الذي يقدمه الآباء للشرطة هو أن الفتاة سقطت على أداة حادة، والأطباء لا يتدخلون في الأمر لأنهم يرون أنه من دون جدوى”.
صحف – مسقط – البلد
ترجمة : نورا المير

1 تعليقك

  1. السلام عليكم .. تتحدثون عن الأمر وكأنكم مجلة غربية لا تعرف الإسلام ولا كرامة العربي … حيث تعالجون القضية من منطلق واحد ومن زاوية واحدة … كنت أتوقع الكثير من هذة المجلة في تعديل المفاهيم وإصلاح الفكر العربي والإسلامي … عذرا

Comments are closed.