عالمان يفوزان بجائزة نوبل للاقتصاد

فاز عالما الاقتصاد الأمريكي – البريطاني أوليفر هارت والفنلندي بنغت هولمستروم أمس الإثنين، بجائزة نوبل للاقتصاد لعملهما على نظرية العقد، والتي تشمل نطاق تطبيق واسع من الإفلاس وحتى القانون الدستوري.

وقالت لجنة الجائزة “طور الفائزان بالجائزة هذا العام نظرية العقد وهي إطار شامل لتحليل العديد من القضايا المتنوعة في تصميم التعاقدات مثل المبالغ التي يتقاضاها كبار المدراء التنفيذيين بناء على أدائهم، والخصومات، ودفع المبالغ للتأمين، وخصخصة نشاطات القطاع العام”.

يذكر أن الأمريكي- البريطاني أوليفر هارت هو خبير في مجال العقود التجارية ونظرية الشركات وأموالها، بالإضافة إلى مجالي الحقوق والاقتصاد. ومن أكثر المواضيع العلمية لفتاً لاهتمامه تأثير بنية الملكية وآليات التعاقد على إدارة الشركات.

أما الفنلندي هولم شتروم فهو بروفيسور في الاقتصاد من معهد ماساتشوستس التكنولوجي الأمريكي. كما أنه منظّر في مجال الاقتصاد الجزئي. وضمن اهتماماته العلمية دراسة نظرية التعاقد ونظرية الشركات وإدارتها والمشاكل المتعلقة بالسيولة في أثناء الأزمات المالية.

الجدير بالذكر أن العام الماضي شهد منح جائزة نوبل لعالم الاقتصاد الأمريكي الإنجليزي أنغوس ديتون لقاء دراسته مشاكل الفقر وعدم المساواة الاجتماعية.

 

وكالات – البلد