سيرة ذاتية: خالد العزري.. أمين عام مجلس التعليم

٢٠١٢٠٩١٠-١٩١٢٠٤.jpg

أعلن اليوم عن تعيين خالد بن محمد بن مرهون العزري أمينا عاما لمجلس التعليم بالدرجة الخاصة، جاء ذلك في مرسوم سلطاني أصدره قائد البلاد. خالد العزري الذي عمل وأشتغل في المجالات البحثية والأكاديمية، درس بمعهد القضاء الشرعي والوعظ والإرشاد «معهد العلوم الشرعية حاليا»، وتحصل على المرتبة الثانية في قسم القضاء لكنه رفض الالتحاق بالمحكمة الشرعية التي التحق بها زملاؤه نهاية عام 1992 وفق ما ذكرته مجلة نزوى في حوار صحفي أجرته الشاعرة بدرية الوهيبية مع خالد العزري. ووفق المجلة فقد حاول خالد بعدها متابعة دراساته العليا بجامعة الأزهر بمرافقة الشيخ خلفان الحارثي رحمه الله، لكنه، غادر إلى تونس لإكمال دراسة الماجستير التي تحصل عليها من جامعة الزيتونة في عام 1998 بتقدير امتياز عن رسالته «رؤية الشيخ السالمي السياسية في مسألة الدولة العمانية».

وتابع العزري بعدها العمل متنقلا ومنقولا بين وزارتي العدل والأوقاف والشؤون الدينية، قبل أن يتم ابتعاثه إلى أستراليا في رحلة علمية تكللت بالحصول على درجة الدكتوراة في القانون وعلم الإجتماع السياسي. كان موضوع البحث « التطور والتقاليد ومعضلة المساواة في المجتمع العماني المعاصر: من خلال التركيز على دراسة مسألتي الزواج والطلاق».

واصل العزري رحلة البحث العلمي بعد أن نجح في الحصول على «الزمالة البحثية»أو ما بعد- الدكتوراة كباحث في دراسات الخليج العربي بمركز أكسفورد للدراسات الإسلامية وهو مركز مستقل بجامعة أكسفورد. نشر الدكتور العزري مجموعة من المقالات الصحفية والدراسات من بينها دراسته الأخيرة (2010) المنشورة بمجلة الدراسات البريطانية بعنوان «المجتمع العماني المعاصر: التقاليد وصراع التغيير من خلال التركيز على دراسة مسألة الكفاءة في الزواج».

نشرت له عام 2009- كذلك – بمركز «تريكونتيننتال» ببلجيكا دراسة قصيرة عن «المجتمع المدني في عمان»، ونشرت له الجامعة الكاثوليكية» في ايطاليا، في عام 2007 دراسة عن «الدولة والمرأة والخطاب الديني في عمان». لكن بدايات خالد العزري في الكتابة كانت قد نمت في السلطنة حيث تطور من كتابة مقالات تأخذ منحى ديني إلى كتابة القصة القصيرة قبل أن يتجه إلى كتابة البحث العلمي المتخصص، لكنه عاد في عام 2009 إلى كتابة المقالة.
شارك العزري في العديد من المؤتمرات البحثية الدولية المتخصصة في شؤون الخليج من بينها المؤتمر الأخير عن الخليج العربي الذي عقد بجامعة كامبريدج صيف 2010م، حيث قدم دراسة عن «الدولة العمانية المعاصرة والمسألة الدينية”.

ظهر خالد العزري في العديد من المناظرات التلفزيونية كان أهمها ظهوره في قناة BBC التي غطت

احدى المؤلفات التي أصدرها خالد العزري قبل تعيينه في المنصب الحالي

أحداث المظاهرات في سلطنة عمان وتحدث حينها خالد العزري عن الأوضاع ورؤيته للأحداث.

مسقط – البلد
الصورة: حشر المنذري

6 تعليقات

  1. عذرا يا – البلد – فالسيرة منقولة بالحرف من لقاء مجلة نزوى مع خالد العزري
    لو ذكرتوا ذلك كان أفضل.

  2. لم يذكر التقرير أنا خالد العزري كان غسمه مرهون بن محمد بن مرهون العزري وغير إسمه بعدما ذهب للدراسة في الخارج .

Comments are closed.