سعود الفيصل: لا حاجة لاستفتاء الشعوب الخليجية حول “الاتحاد”

قال  سعود الفيصل وزير الخارجية السعودي حول ما يتردد عن أطروحات خليجية تدعو إلى استفتاء شعبي لتقرير الاتحاد بين دول المجلس، بقوله: “إن الاتحاد سيحافظ على مكتسبات الدول الأعضاء، ولن يتدخل في شؤونها الداخلية، بل سيعزز مكتسباتها، كما أن مسألة الاستفتاء الشعبي وسيلة جديدة لاتخاذ القرار، ولا أرى أن لها حاجة، وليس هناك خلاف كبير على حاجة الشعوب الخليجية إلى الاتحاد”.

سعود الفيصل أكد أن دول المجلس ماضية في تأسيس الإتحاد

وأضاف في تصريح لـصحيفة الحياة اللندنية “:  تأجيل درس الردود والملاحظات المتعلقة بانتقال المجلس إلى مرحلة الاتحاد إلى أيلول (سبتمبر) المقبل، موعد اجتماع المجلس الوزاري الخليجي. وأكد قائلا: «بما أن ردود الأعضاء والتعديلات المقترح إدخالها على النظام الأساسي للمجلس لن تكتمل إلا في وقت قريب، فإن من الأجدى توفير الوقت الكافي لإعداد الردود على الملاحظات واستكمال درسها فـي المجلس الوزاري (الذي سـينعقد) في ســبتمبر المقبل»

وأجاب الفيصل عن سؤال لـ«الحياة» حول تصريحات نسبت إلى وزير للشؤون الخارجية العماني يوسف بن علوي قال فيها إن «الاتحاد الخليجي انتهى ولا وجود له»، حيث قال الفيصل: «لم أستمع إلى هذا التصريح، ودول المجلس ماضية في الاتحاد».

وحول تصريحات المسؤولين الإيرانيين الرافضة للاتحاد الخليجي، رأى الفيصل أنه «لا مبرر لإيران حتى تحتج على الاتحاد، إلا إذا كانت لها أهداف في منطقة الخليج، وهو ما يبدو واضحاً من تصريحات المسؤولين الإيرانيين».

 

صحف – البلد

6 تعليقات

  1. هذا شي اعتيادي من دول الخليج

    اصلا متى دول الخليج شاورت شعوبها ولا مره …..

    الغريب اصلا انها تسوي استفتاء

    يا لحكام الخليج وكأن الخليج لهم ……

  2. ليس غريبا على دول المجلس الغريب اصلا انها تعمل الاستفتاء.

    • وهل الاتحاد يباله استفتاء والله انكم عجيبين ومن ذا الذي لا يريد الاتحاد ألا تعلمون أن في الاتحاد قوه وأن في التفرق ضعف الله يهديكم قولو آمين

      • العجيب هو عدم استفتاء الشعوب على هكذا مشروع
        فمن حق الشعوب معرفة التفاصيل وما بها من ا يجابيات وسلبيات واتخاذ موقفها من ذلك على ضوء تراه الشعوب من أرباح وخسائر من هكذا مشروع

Comments are closed.