رواد أعمال يشكون من “اجراءات تعجيزيه”.. وأعضاء بالشورى: الندوة ” غير كافية”

3867_313505312101013_1370497803_n

سجّل مستخدمو تويتر حوارات وردود فعل ساخنة خلال اليوم الثاني من أوراق عمل ندوة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بسيح الشامخات بولاية بهلاء عبر وسم # سيح_الشامخات . وكانت الندوة قد تطرقت في أوراقها و مناقشاتها حول ثقافة العمل الحر وريادة الأعمال والفرص المتاحة والاستراتيجيات والقوانين التي تنظم عمل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في السلطنة وفرص التمويل والاستثمار.

من جهته قال محمد البوسعيدي عضو مجلس الشورى ممثل ولاية بوشر : “لم يتح الوقت الكافي للإستماع إلى هموم ومقترحات رواد الأعمال، أقتراح تكرار الندوة في جميع المحافظات بحضور كبار المسؤولين، من جهته توفيق اللواتي عضو مجلس الشورى في صفحته على تويتر : “كان اليوم الأول سطحي ولا يرقى للطموحات وكانت الاجابات في – وادي آخر – بعيدا عن التساؤلات . وحوار اليوم أظهر بعض الجوانب منها: تعدد الجهات المتصدية، والتمويل، والضمانات المطلوبة عائقا،و البروقراطية والتعقيد في الاجراءات”. في حين أشاد بعض المستخدمين بالشفافية في الطرح ومناقشة المسئولين الذين حضروا الندوة من كافة القطاعات، واعتبروا أن خطوة نقل بث الندوة مباشرا هي خطوة “غير مسبوقة “. 

 تسهيل القوانين والإجراءات

وطالب بعض المستخدمين بضرورة تسهيل القوانين والاجراءات التي تنظم الجمارك في السلطنة لاسيما عند التعاطي مع المشروعات الصغيرة والمتوسطة . وتساءل بعضهم عن جدوى مناقشة هذا الأمر ما لم يتم اشراك المسئولين عن الجمارك في السلطنة في حوارات الندوة وعند الحديث عن “المعاناة” الناتجة عن الاجراءات “التعجيزيه” في المنافذ الحدودية والتي يواجهها رائدي الأعمال وأصحاب المشاريع – حسب وصفهم-.

وحول قوانين القوى العاملة ، طالب بعض المستخدمين بمراجعة دراسة بعض القوانين والتخلص من القوانين التي تعيق نجاح المشاريع الصغيرة والمتوسطة. حيث غرد عمار الهنائي: قوانين القوى العاملة لا تلبي طموحات أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة .
دراسة إنشاء هيئة تكفل ريادة الأعمال وحول المناقشات التي طرحتها الندوة بشأن إنشاء هيئة لتكون مظلة لريادة الأعمال والمشاريع بالسلطنة، أشار مستخدمون إلى ضرورة تمكين هذه الهيئة من اتخاذ القرارات ضمن صلاحيات موسعة تراعي اختصاصاتها وضرورة تسهيل مهام عملها لاسيما فيما يتعلق بالتعامل مع الوزارات والمؤسسات الحكومية في السلطنة.

وكان معالي السيد خالد بن هلال البوسعيدي وزير الديوان قد أعلن في مؤتمر صحفي بعد اليوم الأول للندوة أن القرارات والاقتراحات التي ستنتج عن الندوة سيتم تنفيذها مباشرة. وحول سؤاله عن إنشاء هيئة خاصة بريادة الأعمال، اشار معاليه أنه في حال الحاجة لذلك فسيتم طرح الموضوع للنقاش والدراسة وسيتم الأخذ بما هو أفضل.

“العمانيين ما مال شغل”
وأشاد بعض المستخدمين بكلمة الشيخ خلفان العيسري عضو مجلس الدولة في الندوة . حيث انتقد العيسري مقولة ” العمانيين ما مال شغل” وقال إن العماني استطاع أن يثبت نفسه منذ التاريخ لكن التجربة العمانية المعاصرة تحتاج للتخصص واستغلال المتاح من فرص وإمكانات.
وقام محمد البوسعيدي عضو مجلس الشورى بإعادة تغريد عبارة العيسري في صفحته : ” نعم العمانيين مال شغل ولا شك في ذلك. ولكن الكثير من المسؤولين السابقين ما مال شغل. ثقتنا كبيرة في الحاليين”.

نسب غير متوقعه 
وقام مستخدمي تويتر بإعادة نشر بعض النسب الغير متوقعه والتي تم الافصاح عنها في الندوة حول مشاريع ريادة الأعمال في السلطنة. حيث قال شبيب المعمري الرئيس التنفيذي لإنجاز عمان : أن 3% من أصل 450 ألف من الشباب العماني هم من يمثلون فقط روادا للأعمال.
كما أوضح الدكتور عامر الرواس الرئيس التنفيذي لعمانتل أن الإقتصاد التركي استطاع أن يصل إلى المرتبة السادسة عشر بفضل التركيز على المشاريع الصغيرة والمتوسطة وأن 96% من الوظائف الموفرة في البرازيل تأتي من قبل المؤسسات الصغيرة بالسلطنة. وأن المؤسسات الصغيرة والمتوسطة تشكل حوالي 90% من كافة المؤسسات في السلطنة، وأن نسبة التعمين بهذه المؤسسات لا يتجاوز 2%.

سمية اليعقوبي – البلد