جمعية الصحفيين تدعو في “الشورى” إلى إيجاد تشريع يضمن حرية تداول المعلومات

20_54_26

أكدت جمعية الصحفيين العمانية اليوم في مجلس الشورى على ضرورة  إيجاد قانون يضمن حرية تداول المعلومات، جاء ذلك في الإجتماع الذي عقدته لجنة الاعلام والثقافة بمجلس الشورى صباح يوم الثلاثاء .

التقت اللجنة خلال اجتماعها بجمعية الصحفيين العمانية ممثلة بحضور سالم بن حمد الجهوري نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية ، وطالب بن سيف الضباري أمين سر الجمعية ، وعلي بن راشد المطاعني رئيس لجنة التدريب بالجمعية. حيث ناقشت اللجنة مع الضيوف مقترح دراسة قانون حرية تدول المعلومات الذي تتبناه اللجنة حاليا .

وتطرق الإجتماع إلى طرح جملة من المحاور المعنية بالشأنين الإعلامي والثقافي منها استعراض عدد من القوانين المتعلقة بتداول المعلومات في بعض الدول العربية.

وأكدت الجمعية على أهمية تأطير القوانين والتشريعات في مجال حرية تبادل المعلومات ، والنهوض بدور الإعلام والمؤسسات الإعلامية وتهيئة الظروف التي تكفل للإعلاميين ممارسة أدوارهم المهنية بيسر، وأكد الحضور على أهمية الإطلاع على التجارب العربية والعالمية في مجال حرية تداول المعلومات من أجل الوقوف على رؤى واضحة وخطوات هامة يمكن من خلالها صياغة قانون متكامل، كما أكد الإجتماع أهمية التعاون المشترك بين اللجنة وجمعية الصحفيين العمانية بما يساهم في تطويرالإعلام ،وتهيئة الظروف التي تكفل للصحفيين ممارسة أدوارهم في ظروف مهنية قادرة على الإرتقاء بواقع الإعلام العماني.

 

وقال بيان لمجلس الشورى : نؤكد على أهمية تدريب الإعلامي وتوفير البرامج التدريبية التي تتيح للإعلاميين الإطلاع لمهامهم وممارسة أدوارهم بروح المسؤولية ، ووضع المبادئ المناسبة في هذا الجانب لتكون بمثابة قاعدة من قواعد السلوك المهني الإعلامي مع ضمان تطبيقها ، هذا إضافة إلى التركيز على أهمية تهيئة الظروف التي تكفل للإعلاميين حرية تبادل المعلومات ونشرها على شكل أوسع وبصورة تتسم بالتوازن في الطرح.

مسقط – البلد