جلسة استئناف لمواطنين متهمين بالاساءة للسلطان

image

 

مثل مواطنون من بينهم كتاب ومدونون غدا أمام محكمة الاستئناف بمسقط بتهمة «إعابة الذات السلطانية ومخالفة قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات»، وذلك في آخر جلسات الاستئناف بعد أن حكمت المحكمة الإبتدائية في يوليو الماضي عليهم بالسجن لمدة عام قبل أن يفرج عنهم بكفالة. وهم عوض الصوافي وبسام ابو قصيده وأسامه ال تويه وأحمد المعمري وعبدلله العبدلي هلال البوسعيدي وراشد البادي وعيسى المسعودي وميمونة البادي,

وكان الإدعاء العام قد وجه للمتهمين الـ11 ومن بينهم طلاب جامعيين تهمة إعابة الذات السلطانية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وهي تهمة تندرج ضمن جرائم امن الدولة مما يعني اساءتهم الى شخص السلطان قابوس بن سعيد حسب ما قاله الإدعاء العام في وقت سابق.

واكد الادعاء العام في بيان سابق له أن التجاوزات المنسوبة الى المعتقلين من شأنها «الاخلال بالأمن الوطني والاضرار بالمصلحة العامة»، وان هؤلاء تجاوزوا «أحكام ونصوص القوانين كقانون الجزاء العماني وقانون تنظيم الاتصالات وقانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات والقوانين الأخرى ذات العلاقة».

وكانت وكالة الأنباء الرسمية نشرت في 9 يوليو الماضي صورا للمتهمين بنفس التهم وأوردتها الصحف المحلية و قام مؤخرا أحد المتهمين برفع دعوى على وسائل الإعلام الحكومية متهما إياها بالتشهير إلى أن الإدعاء العام حفظ الدعوى .

فراس التوبي – البلد