السلطنة توقع على صفقة ” طائرات تايفون ” البريطانية بقيمة 4 مليار دولار

wpid-91908.jpegكشفت وسائل اعلام دولية من بينها شبكة سكاي نيوز الأمريكية ووكالة الأنباء الدولية ” رويترز “إن سلطنة عمان ستوقع اليوم مع المملكة المتحدة ( بريطانيا ) صفقة أسلحة بقيمة 4 مليار دولار  أمريكي وهو ما يقارب مليار و500 مليون ريال عماني. وكان كاميرون رئيس الوزراء البريطاني قد اجرى جولة زيارات لعدد من الدول الخليجية من بينها سلطنة عمان والامارات والسعودية.  وقد اعربت حكومة السلطنة عن اهتمامها لشراء 12 مقاتلة من نوع تايفون.

وقد وصل إلى البلاد ظهر اليوم دولة ديفيد كاميرون رئيس وزراء المملكة المتحدة في زيارة للسلطنة تستغرق عدة ساعات يلتقي خلالها مع حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد – قائد البلاد-بحسب تقرير لوكالة الأنباء العمانية ولم تشر الوكالة إلى هدف الزيارة.

وكان في استقبال دولة الضيف والوفد المرافق له لدى وصولهم البلاد صاحب السمو السيد فهد بن محمود آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء ومعالي السيد بدر بن سعود بن حارب البوسعيدي الوزير المسؤول عن شؤون الدفاع ومعالي يوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية وسعادة سفير المملكة المتحدة المعتمد لدى السلطنة وأعضاء السفارة.

ويرافق دولة رئيس وزراء المملكة المتحدة خلال الزيارة سعادة السفير جيمي بودن سفير المملكة المتحدة المعتمد لدى السلطنة ونيجيل كيم داروك مستشار الأمن القومي بالمملكة المتحدة وايدوارد ليويلين رئيس الأركان البريطاني.

و”يوروفايتر تايفون” وهي المنتجة لطائرات تايفون مشروع مشترك بين المجموعة الدفاعية البريطانية “بي ايه اي سيستمز” وشركات ألمانية وايطالية واسبانية.وقد تلقى قطاع الصناعة الدفاعية في بريطانيا الذي تبلغ قيمة صادراته 5,4 مليار جنيه استرليني سنويا ويوظف 54 الف شخص ضربة موجعة, مع انهيار مشروع الاتحاد بين “بي ايه اي سيستمز” والعملاق الاوروبي “اي ايه دي اس” وفق ما ذكرته الجزيرة نت في وقت سابق