تطبيق “انستغرام” يضيف تحديثات جديدة للمواطن الصحفي

أطلق إنستاغرام، تطبيق مشاركة الصور الشهير، النسخة الثالثة من التطبيق والمتوفرة حالياً لمستخدمي أبل وآندرويد. إنستاغرام الذي انتشر بسرعة البرق بعد إطلاقه آواخر عام 2010، واستحوذ عليه فيسبوك منذ بضعة أشهر، يبدو أنه يتحول الى تطبيق رئيسي يجب على الصحفي – مدنياً كان أو محترفاً – عدم تجاهله.

قررّ إنستاغرام الإنتقال من مجرّد تطبيق لمشاركة الصور، ليصبح موقعاً للتواصل الإجتماعي. فأهم التحديثات في النسخة الأخيرة منه هي (Photo Map)، خارطة الصور، التي تقوم على تجميع الصور ذات الوسوم الجغرافية وإنشاء خريطة بناءً عليها. (هنا تجدر الإشارة الى أهمية إختيار الصور التي توضع على الخارطة لأنها ستصبح متاحة للجميع، وقد تؤدي الى إعتقال مصورها لأسباب أمنية أو غيرها). كما يقوم التطبيق بدمج أو تفريق الصور حسبما يبعّد المستخدم الصورة أو يقرّبها.

من هنا أصبح بإمكان مستخدمي إنستاغرام أن يأخذوا الصور، يعدّلوها، يشاركوها مع الآخرين ويخبروا العالم أين إلتطقت الصورة بالتحديد.

فكيف يمكن أن يستفيد الصحفيون من هذا التحديث؟ إليكم هذه اللائحة التي تضمّ بعض الإستخدامات التي تساعد الصحفيين المدنيين والمحترفين على حدّ سواء، حيث  يمكن للصحفيين الآن أن ينشروا خبراً أو حادثاً ما بمجرّد إلتقاط صورة بواسطة هاتفهم المحمول، تحريرها سريعاً، مشاركتها مع المستخدمين وإضافة الموقع إليها، كلّ هذا في أقل من دقيقة واحدة (الصورة التي نشرها حساب Cnnsitroom أو غرفة “عمليات سي.أن.أن.” عن الفيضان في نيو أورلينز خير مثال على ذلك) .

صحيح أن خاصيّة الوسم الجغرافي موجودة في تطبيقات أخرى مثل تويتر وفايسبوك وفورسكوير، إلاّ أن أيّ منها لا يقوم بإضافة الصور الى الخريطة، مما يؤدي الى إختفاء الصور سريعاً، وصعوبة العثور عليها مجدداً. كما  يمكن إستخدام التحديث لنشر أعمال الصحفي أو المؤسسة الإعلامية، من صور خاصة، مراجعات لأماكن معينة أو معلومات مصوّرة (Infographic) وإضافتها الى المكان المحدد. وهكذا فعلت France24 التي نشرت هذه المعلومات المصوّرة عن حرّاس الرئيس بشار الأسد.

ويسمح التحديث أيضاً بالترويج للفعاليات المهمة والإحتفالات والمهرجانات، كما يُسهّل تحديد مكان الحدث لأنه بإضافة صورة لمقرّ الفعالية وإدراجها على خريطة تعتمد على نظام خرائط جوجل، ستعرف الناس على المكان بأكثر دقّة ممكنة.

 

المصدر : – شبكة الصحفيين الدوليين – البلد