بن علوي: لا أحد أي كان يمكنه إغلاق مضيق هرمز

٢٠١٢١٠٠٥-٢٣١٤٠١.jpg

أكد يوسف بن علوي الوزير مسؤول عن الشؤون الخارجية ردا ًحول سؤال عن موقفه من التخوف الذي أبداه اليمن من تهديد إيران بإغلاق مضيق هرمز والسيطرة على مضيق باب المندب، قال إن «مضيق هرمز مفتوح، وباب المندب مفتوح، وهذه مضائق دولية لا يمكن لأي كان أن يغلقها»

وقال وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي في حوار مع صحيفة الحياة الت تصدر منلندن إنه أبلغ وزير الخارجية السوري وليد المعلم وأعضاء «المجلس الوطني السوري» المعارض بأن عليهم «إعادة التفكير في آرائهم لأنه لا يجوز القتل والتدمير والتشريد» في حق المدنيين السوريين، مشدداً على أن «الشعب السوري هو من يقرر» في شأن مستقبل النظام وتنحية الرئيس بشار الأسد.
وشدد بن علوي، في حديث الى «الحياة»، على أن سياسة سلطنة عمان هي عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول، أشار الى أن السلطنة «تقدم المساعدات الإنسانية الى الشعب السوري»، خصوصاً اللاجئين منهم.

وأشار الى أن الاجتماع بين وزراء دول مجلس التعاون الخليجي ونظيرهم الروسي سيرغي لافروف في نيويورك أظهر التعارض في المواقف من الأزمة السورية، موضحا ان روسيا «تدعو الى الحوار بين الحكومة والمعارضة» بينما «يدعو المجلس الى رحيل النظام» السوري. وفي الوقت نفسه رفض بن علوي الإجابة عما دار في الاجتماع بين وزراء دول مجلس التعاون ووزيرة الخارجية الأميركية لأنه «سري». وفي شأن فرض مناطق آمنة في سورية، قال بن علوي إن هذا الأمر هو «من مسؤولية مجلس الأمن وهو يستطيع فرضها إن أراد».
واعتبر أن «الكثير من مشاكلنا التي لا نعرف لها أسباباً هي في الجانب الديني»، مشيدا بدعوة «الملك عبد الله بن عبد العزيز إنشاء مركز للحوار بين المذاهب الإسلامية».

صحف – البلد