القضاء العراقي يصدر حكم الإعدام في حق نائب الرئيس طارق الهاشمي

قالت مصادر قضائية عراقية، الأحد، إن القضاء العراقي أصدر حكمًا غيابيًّا بالإعدام شنقًا، بحق نائب الرئيس الهارب، طارق الهاشمي.

كان القضاء العراقي أرجأ المحاكمة الغيابية لنائب الرئيس طارق الهاشمي، المتهم بالتورط في أعمال إرهابية وجرائم قتل، إلى 9 سبتمبر، كما أعلنت مصادر قضائية.

وقال المتحدث باسم مجلس القضاء الأعلى العراقي، القاضي عبد الستار البيرقدار، إن «الهاشمي يُحاكم أمام المحكمة بـ3 جرائم، تتعلق هذه القضايا باغتيال مدير عام في وزارة الأمن الوطني، وضابط في وزارة الداخلية، ومحامية، وهناك قضية أخرى (بحق الهاشمي) تبدأ المحكمة النظر فيها في أول أكتوبر المقبل»، دون إعطاء تفاصيل أكثر.

وشهدت الجلسات السابقة اعترافات لعدد كبير من أفراد حماية «الهاشمي»، أقروا خلالها جميعهم بالاشتراك في عمليات تفجير وقتل، وفقًا لتعليمات تسلموها منه ومدير مكتبه، أحمد قحطان.

وبدأت أولى جلسات محاكمة «الهاشمي» في 15 مايو، واستمعت خلالها المحكمة إلى 3 مدعين بالحق الشخصي، سجلوا دعاوى ضد الهاشمي وسكرتيره الشخصي وصهره أحمد قحطان.

ورفضت تركيا تسليم «الهاشمي»، الذي صدرت بحقه مذكرة توقيف في ديسمبر، علما بأن الشرطة الدولية «إنتربول»، أصدرت أيضا مذكرة توقيف دولية بحقه.

وكالات – البلد