” نقص الأطباء ” في السلطنة يثير اهتمام الحكومة الفلبينية

images (9)

أبدت الصحافة الفلبينية اهتماما بخبر حاجة السلطنة إلى أطباء وممرضين في السنوات المقبلة. وقالت صحيفة abs  الإخبارية  اليوم إن وزارة العمل الفلبينية أكدت إن السلطنة بحاجة إلى أكثر من 3280 طبيبا ذو كفاءة، وأضافت الصحيفة : ” إن حاجة دولة نفطية مثل السلطنة لخبرات طبية يفتح المجال لبلادنا التي تمتلك كفاءات طبية ماهرة أن توفر وظائف في الخارج.

من جهة اخرى قال السفير الفلبيني في السلطنة جوسليتو جيمنو: ” لقد أعلن وزير الصحة عن حاجة السلطنة الملحة لأطباء وممرضين في مجالات مختلفة “، مشيرا حسب تقرير الصحيفة إلى أن ” الممرضات يحصلن على راتب أساسي يقدر 703 دولار.

وتواجه السلطنة في عام 2015 عجزا في عدد الأطباء العمانيين الاختصاصيين والممرضين ما يقدر ب8886 طبيب وممرض، حيث  يقدر عدد الأطباء الذين ستجلبهم السلطنة من الخارج بــ 3288 طبيب. حيث تشير الإحصائيات التقديرية لوزارة الصحة إن عدد الأطباء الذي ستحتاجهم وزارة الصحة في عام 2015 يبلغ 4464 طبيبا، في حين لن تستطيع السلطنة سوى توفير 1176 طبيبا عاما عمانيا بحلول 2015. كشف ذلك بيان وزارة الصحة الذي

وبين بيان  وزاري ألقاه معالي الدكتور أحمد السعيدي وزير الصحة أمام مجلس الشورى مؤخرا إن وزارة الصحة ستحتاج إلى 11505 ممرضا وممرضة قبل حلول عام 2015 لتغطية حاجتها من المشروعات المخططة، مشيرا إلى أن روافد تخريج الممرضين والممرضات العمانيين الموجودة في الفترة الحالية لن يكون بإستطاعتها توفير سوى 3552 ممرضا وممرضة من العمانيين، بحيث سيكون لزاما على وزارة الصحة أستقطاب حوالي 5598 ممرضا وممرضة من خارج السلطنة حسب بيان وزير الصحة.

تركي بن علي البلوشي – البلد