الحكم بالسجن من ستة أشهر إلى سنة لمواطنين اتهمتهم السلطات بالإساءة

أصدرت المحكمة الابتدائية بمسقط صباح اليوم الإثنين أحكامها في قضايا الإساءة للسلطان – وفق ما قالته السلطات – ضد 4 مواطنين؛ حيث جاءت الأحكام بالسجن لمدة سنة ودفع غرامة مالية تقدر بواقع 200 ريال عماني بحق كلا من الشاعر حمد الخروصي ومحمود حمد الرواحي. والحكم بالسجن لمدة ستة أشهر مع دفع غرامة مالية بحق حمود الراشدي. و الحكم بالسجن لمدة سنة بحق علي بن هلال المقبالي.

وقالت المحكمة : “إن للمتهمين الحق في استئناف الأحكام المذكورة أعلاه خلال المدة القانونية المحددة لذلك ولهم الخروج بكفالة تقدر 1000 ريال عن كل منهم لحين انتهاء أمد الاستئناف أو البت فيه” ومن المتوقع صدور أحكام اخرى هذا اليوم بخصوص عدد أخر من المتهمين بالتجمهر

وقد شهدت المحكمة الابتدائية الأسبوع الماضي في الخوير محاكمة مواطنين من بينهم “امرأة” في قضايا إساءة وفق ما قالته السلطات. وأجلت المحكمة النظر فيها إلى الاثنين، وهو اليوم الذي يشهد أيضا النطق بالحكم في قضية مشابهة لأربعة من المواطنين.

وكانت جلسات المحاكمة “سرية” بحيث لم يسمح إلا بدخول أهالي المتهمين وهيئة الدفاع من المحامين في الأسبوع الماضي. وقد تناقلت وسائل الإعلام القضية العالمية بشكل واسع، في وقت سجلت فيه منظمات حقوق الإنسان عدة إدانات، وسط مطالبات بالإفراج عن كافة المتهمين. وستصدر المحكمة الابتدائية بمسقط في الحادي عشر من يوليو الجاري حكمها في قضية عدد من المواطنين متهمين بالتجمهر. إلى ذلك واصل الادعاء العام التحقيق مع عدد من المواطنين المتهمين في قضايا الإساءة والتحريض عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بعد حملة اعتقالات جرت خلال يونيو الماضي.

مسقط – البلد

2 تعليقات

Comments are closed.