التوقيع على اتفاقية إعداد إستراتيجية القطاع الزراعي مع “الفاو”

_1016814

وقعت السلطنة ممثلة في وزارة الزراعة والثروة السمكية التوقيع على اتفاقية إعداد إستراتيجية التنمية المستدامة للقطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني؛ بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (FAO ).

ونقلا عن صحيفة الرؤية وقال الدكتور خالد بن منصور الزدجالي مدير عام التخطيط وتنمية الاستثمار بعد التوقيع على الاتفاقية قائلا: تماشيًا مع سياسات جهود الحكومة الرشيدة للنهوض بكافة القطاعات الاقتصادية، وبهدف تحقيق الرؤية المستقبلية للاقتصاد العماني 2020 م للسعى قدمًا نحو التخطيط للسنوات القادمة فقد تبنّت وزارة الزراعة والثروة السمكية أهميّة إعداد وثيقة متكاملة للقطاع الزراعي تسعى من خلالها إلى تحقيق أهداف الإستراتيجيّة الزراعية، والتي تعتبر الإطار المرجعي للنهوض بالقطاع الزراعي وتشمل رؤية عمّا ستكون عليه الزراعة في المستقبل، وتكون خريطة طريق تعكس كيفية تحقيق هذه الرؤية.

وأضاف: “أنّ مبررات تنفيذ مشروع الإستراتيجية تتمثل في أهمية وجود وثيقة موحدة تجمع الخطط والإستراتيجيات التفصيلية السابقة التي أعدتها الوزارة وتحديثها وكذلك التحضير المبكر لإعداد الخطة الخمسية التاسعة (2016-2020) والتي تعتبر آخر الخطط الخمسية لتحقيق الرؤية المستقبلية 2020م بالإضافة إلى أهميّة إعداد برنامج استثماري”.

وفيما يتعلّق بالهدف الرئيسي من إعداد مشروع الإستراتيجية أكد الدكتور مدير عام التخطيط وتنمية الاستثمار إلى أنّ الوزارة تسعى من تنفيذ هذا المشروع إلى إعداد استراتيجية شاملة للتنمية الزراعية المستدامة (كوثيقة موحدة) تتضمن البرامج ذات الأولوية والسياسات والآليات المناسبة لتنفيذها وإعداد نظم لمتابعة وتقييم هذه البرامج.

أمّا الأهداف الفرعية لإستراتيجيّة القطاع الزراعي فتتمثل في: الإدارة الكفوءة والمستدامة للموارد الزراعية والطبيعية وخاصة المياه والحفاظ على البيئة. والمساهمة في تحقيق الأمن الغذائي المستدام بمفهومه الشامل.