الإعلان عن تخصص العلوم السياسية لأول مرة في السلطنة واستقبال أول دفعة في سبتمبر 2013

أعلنت جامعة السلطان قابوس عن إنشاء قسم للعلوم السياسية وتغيير كلية التجارة والاقتصاد إلى كلية الاقتصاد والعلوم السياسية. كشف ذلك سعادة الدكتور علي البيماني  رئيس الجامعة في مؤتمر صحفي صباح اليوم. وقال : “لقد سارعت الجامعة فور إبلاغها بالأوامر السلطانية بإعداد الدراسات اللازمة لتنفيذها وتحديد الخيارات الموجودة لذلك، وإثر ذلك صدرت الأوامر بإنشاء قسم العلوم السياسية في كلية التجارة والاقتصاد مع تغيير اسمها إلى كلية “الاقتصاد والعلوم السياسية”، ونقل برنامج الماجستير في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية من كلية الآداب والعلوم الاجتماعية إلى كلية الاقتصاد والعلوم السياسية.

البيماني أعلن أن التخصص الجديد جاء بأوامر من السلطان قابوس تصوير: رشاد الوهيبي
وأضاف رئيس الجامعة:  قامت  الجامعة بعدد من الإجراءات لإنشاء هذا القسم والإعداد له، إذ من المؤمل حسب الجدول الزمني الذي تمّ إعداده بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة  أن يستقبل قسم العلوم السياسية أول دفعة من الطلبة في سبتمبر 2013م، فلقد بدأت جامعة السلطان قابوس منذ  إبلاغها بالأوامر السامية بالإعداد لهذا البرنامج، لأن الإجراء المتبع في إنشاء أي قسم أو برنامج أكاديمي بالجامعة يتطلب موافقة المجالس المتخصصة للبرنامج الأكاديمي بعد إعداده من لجان علمية وفرق عمل متخصصة، بدءًا من مجلس الكلية وانتهاء بمجلس الجامعة.

وأشار البيماني إلى أنه في إطار الإعداد لبرنامج العلوم السياسية شكلت الجامعة فريق عمل لإعادة هيكلة كلية التجارة والاقتصاد وإنشاء قسم العلوم السياسية, برئاسة نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية وخدمة المجتمع, موضحا أنه يقوم بإعداد مقترح إعادة هيكلة كلية التجارة والاقتصاد تحت مسمى كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، بحيث يتضمن الهيكل الجديد المقترح قسمًا للعلوم السياسية، وإعداد المقررات الدراسية لبرنامج العلوم السياسية واقتراح الساعات المعتمدة لكل مقرر بما يتفق والنظام الأكاديمي للجامعة، وتحديد شروط القبول في البرنامج. والاحتياجات الأخرى من مبانٍ وإنشاءات.

وأكد البيماني على تشكيل فريق عمل آخر برئاسة نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي للإشراف على نقل برنامج العلاقات الدولية والدراسات الأمنية من كلية الآداب والعلوم الاجتماعية إلى كلية التجارة والاقتصاد, على أن تبدأ الدراسة في البرنامج اعتباراً من شهر سبتمبر2012.

مسقط – البلد

1 تعليقك

  1. انزين شوه الوظائف الممنوحه من قبل هذا التخصص

Comments are closed.