قراءة في أبرز ما نشرته الصحف المحلية

جاءت الصحف العمانية بعدد من العناوين في الصفحات الاولى، وقد ذكرت صحيفة عمان ان السلطنة تشارك في لجنة الأمم المتحدة لمنع الجريمة والعدالة الجنائية السلطنة تشارك  في الدورة الحادية والعشرين للجنة الأمم المتحدة لمنع الجريمة والعدالة الجنائية والتي بدأت فعالياتها أمس في عاصمة النمسا فيينا وتستمر 5 ايام.

ونشرت صحيفة عُمان أيضا  تقريرا حول مجلس الشورى وأفادت فيه ان الملجس عقد صباح أمس سلسلة من الاجتماعات واللقاءات لدراسة ومناقشة مواضيع متنوعة تندرج تحت اختصاصات اللجان وفرق العمل الخاصة بها. عقدت اللجنة القانونية بالمجلس اجتماعها الدوري السادس عشر برئاسة سعادة سعيد ابن غانم المقبالي وأصحاب السعادة أعضاء اللجنة وعدد من موظفيها، استضافت فيه سعادة الدكتور حمد ابن سالم الرواحي الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم الاتصالات وعدد من موظفي الهيئة.حيث أوضح سعادة رئيس اللجنة أن الاجتماع يأتي في إطار استكمال العديد من الدراسات التي قامت بها اللجنة حول مشروع قانون تنظيم الخدمات البريدية المحال من مجلس الوزراء إلى مجلس الشورى، وتأتي هذه الاستضافة في طور دراسة اللجنة لهذا المشروع والأخذ بوجهة نظر هيئة تنظيم الاتصالات والاستماع إلى ملاحظاتهم والاستفادة منها في تقرير اللجنة الذي سترفعه حول هذه الدراسة .كما استعرضت اللجنة مسودة رأيها حول مقترح الاتحاد العام لعمال السلطنة بشأن تعديل قانون التأمينات الاجتماعية، والذي يهدف إلى تحسين وتقريب المزايا والمنافع التأمينية التي تقدمها هيئة العامة للتأمينات الاجتماعية..

كما عقدت اللجنة الاقتصادية بالمجلس اجتماعها الدوري العاشر لدور الانعقاد السنوي الأول من الفترة الخالية برئاسة سعادة سليّم بن علي الحكماني رئيس اللجنة وأصحاب السعادة أعضاء اللجنة وموظفيها، و صادقت اللجنة على محضر الاجتماع الدوري السابق، وناقشت مشروع التعديلات على أحكام القانون المصرفي الصادر بالمرسوم السلطاني رقم (114-2000) المحال من مجلس الوزراء إلى مجلس الشورى، حيث وضعت واعتمدت اللجنة رؤيتها النهائية حول مشروع التعديلات تمهيدا لرفعه إلى المجلس .
كما استعرضت اللجنة الرسائل المحالة إليه من مكتب المجلس، حيث تضمنت إحدى الرسائل مرئيات ومقترحات أحد أعضاء المجلس حول موضوع غلاء المعيشة، ورسالة أخرى من أحد المواطنين حول بعض المواضيع والقضايا الاقتصادية حيث ارتأت اللجنة استضافة المواطن صاحب الرسالة لاستيضاحه حول كافة الجوانب المتعلقة بمقترحاته .

زيارات ميدانية

وأضافت الصحيفة أن فريق عمل منبثق من لجنة الخدمات وتنمية المجتمعات المحلية بالمجلس قام أمس بتنفيذ زيارات ميدانية إلى عدد من المواقع بولاية السيب، حيث قام سعادة حميد بن علي الناصري رئيس اللجنة رئيس فريق العمل وأصحاب السعادة أعضاء الفريق وسعادة / محمد بن جمعه الرئيسي وسعادة نعمة بنت جميل البوسعيدية عضوا ولاية السيب بالمجلس، وسعادة الشيخ محمد بن عبدالله البوسعيدي والي السيب ونائبه وعدد من موظفي اللجنة بزيارة بعض المواقع في ولاية السيب والاطلاع على مطالب واحتياجات الأهالي وشكاويهم من بعض الأعمال المنفذة بها والتخطيط العشوائي والاستماع إلى ملاحظاتهم، وكان أهالي الولاية قد رفعوا رسائل عبر ممثليهم في المجلس يناشدون فيها المجلس وجهات الاختصاص التدّخل لتوفير بعض الخدمات الضرورية الغير متوفرة.
كما زار الفريق منطقة الخوض السادسة للنظر في الموقع الذي يطالب الأهالي بعدم المساس به وأن يبقى منتزها ومتنفساً لكل زائر باعتباره موقعا طبيعيا وبيئيا يستحق المحافظة عليه وصونه بدلا عن صرفه كقطع سكنية،كما قام الفريق بزيارة إلى المنطقة الواقعة خلف نادي السيب الرياضي التي صرفت فيها بعض القطع السكنية لبعض المواطنين وكانت مردماً سابقاً .
وزار فريق العمل أيضا عددا من المواقع والأماكن بولاية السيب على ضوء الرسائل المرفوعة من بعض المواطنين والمتضمنة ملاحظاتهم ومناشداتهم حولها وسوف تسترشد اللجنة بالكثير من الآراء التي خلصت إليها بعد هذه الزيارات لطرحها ومناقشتها في جلسة المجلس مع معالي وزير الاسكان

.

اجتماع فريق عمل كثبان بوشر

وأشارت الصحيفة أن فريق العمل المشكل لدراسة موضوع الكثبان الرملية بولاية بوشر عقد أمس بالمجلس اجتماعا له برئاسة سعادة سالم بن علي الكعبي نائب رئيس المجلس رئيس الفريق وبحضور أصحاب السعادة أعضاء الفريق وموظفي الدعم الفني.
في الاجتماع التقى فريق العمل ببعض أهالي ولاية بوشر، وأوضح سعادة رئيس الفريق أن من أولويات مجلس الشورى السعي بقدر الإمكان لحماية كثبان رمال بوشر باعتبارها معلماً حيوياً وطبيعياً وبيئياً وأهمية عدم المساس بها أو نقلها الأمر الذي سيؤثر على الطبيعة الجيولوجية الفريدة التي حبا الله بها الولاية، واستمع الفريق إلى آراء وطرح الأهالي الذين قدموا بعض الملاحظات والمقترحات حول هذا الموضوع. وقد انتهى الفريق من تنفيذ خطة عمله التي وضعها والمتضمنة العديد من اللقاءات والاستضافات وتضمين نتائجها التقرير النهائي للفريق الذي سيعرض على المجلس لاتخاذ ما يراه من قرارا.

 

الحبسي يبدي استعداده لتدريب أطفال فلسطين

فيما ذكرت جريدة الشبيبة أن حارس مرمى منتخب عُمان ونادي ويجان الإنجليزي الأمين علي الحبسي  قد أبدى رغبته الكاملة بتدريب أطفال فلسطين في الضفة الغربية وقطاع غزة لكنه رهن الأمر بتلقيه دعوة رسمية لذلك.

وقال الحبسي في تصريحات للبرنامج الإذاعي الرياضي “كووورة أف أم”: ‘لو تلقيت دعوة رسمية من الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم فإنني سأرحب بها على الفور، ويمكن ترتيب الأمر في فترة الإجازة الصيفية، وبشكل لا يتعارض مع مبارياتي مع المنتخب العماني في تصفيات كأس العالم’.
وقدم الحبسي الشكر للجماهير الفلسطينية التي تتابعه دائماً وترسل له الرسائل عبر الفيس بوك وتويتر معبراً عن فخره أن يكون الجمهور الفلسطيني متابعاً له ومهتماً بأخباره، وعبر عن تمنيه أن يكون دائماً عند حسن ظنهم، مهدياً انتصاراته على ليفربول ومانشستر وآرسنال لهم.

وعن أمنيته التي يتطلع إلى تحقيقها أضاف الحبسي: ‘أتمنى أن تطأ قدمي أرض فلسطين وأن أزور أهلها الصامدين وأن يرزقني الله فرصة الصلاة في المسجد الأقصى المبارك وأن أزور مدينة القدس’.وأضاف الحبسي في تصريحاته إنه يعمل على إنشاء مدرسة خاصة لحراس المرمى في السلطنة ستحمل اسم مدرسة ‘علي الحبسي’، وقال إنه يتشرف بأن تكون نواة هذه المدرسة أطفال عمانيين وفلسطينيين، وأن يقدم خبرته لهم ويفيدهم في مستقبلهم الرياضي.

قالت جريدة الوطن أن المديرية العامة للأرصاد والملاحة الجوية تتوقع هطول أمطار بين الخفيفة والمتوسطة على المحافظات الشمالية للسلطنة اليوم، وذلك بسبب تدفق سحب متوسطة وعالية كثيفة نتيجة لتأثر السلطنة بامتداد لمنخفض جوي ضعيف.
وقالت الأرصاد إنها تتوقع ابتداء من مساء اليوم تكون سحب رعدية ماطرة على جبال الحجر محافظات (الداخلية وجنوب وشمال الشرقية) وتستمر هذه الأمطار يومين.
وأضافت الجريدة أن المديرية العامة للأرصاد والملاحة الجوية نفت تعرض السلطنة لعاصفة رملية، وقالت إن الغبار الذي شهدته شمال السلطنة أمس وخصوصا على محافظتي البريمي والظاهرة هو نتيجة لهبوب رياح شمالية غربية نشطة عملت على إثارة الغبار.
وأشارت المديرية إلى أن حدة وكثافة الغبار خفت مع دخول المساء وذلك تماشيا مع ضعف الرياح الشمالية الغربية.

نشرت جريدة الوطن في صفحتها الأولى اليوم بأن مصير عدد من الموظفين العمانيين العاملين في شركة أريكسون عمان  أصبح مجهولا. وذكرت أن السبب يعود إلى قرب انتهاء عقد الشركة الذي دام سبع سنوات مع الشركة العمانية القطرية للاتصالات (النورس) بنهاية يوليو القادم، بعدما تلقوا يوم السبت الماضي خبرا من إدارة الشركة بذلك، وحتى ذلك الموعد أمامهم مرحلة انتقالية تقوم الشركة الجديدة (هواوي) فيها باستلام العقد الجديد، مشيرين إلى أن شركة (هواوي) لم تقم بإعلامهم بأنهم سينتقلون إليها بعد انتهاء عقد شركة اريكسون عمان، كما لم تقم الشركة الأخيرة بإعلامهم عن وضعهم الوظيفي.

وأشارت الجريدة أن 124 موظفا عمانيا طالبوا بتطبيق المادة 48 مكرر من قانون العمل العماني التي تنص بأن يلتزم صاحب العمل بتشغيل القوى العاملة الوطنية التي كانت تعمل بذات المشروع الذي آل إليه كليا أو جزئيا وذلك بنفس المزايا والحوافز المالية السابقة طالما كان ذات العمل قائما ومستمرا.
وقالت الجريدة أن خليل بن ابراهيم المعولي رئيس نقابة عمال شركة اريكسون عمان قد صرح إنه وزملاءه ينتظرون معرفة مصيرهم، في شركة اريكسون عمان أو شركة (هواوي)

رحمة الصوافي – البلد